الرئيسية ¤ أهلا بك يا : ضيفنا ¤ دخول    


 الإبتدائية الأولى تفعل ا ليوم العالمي للسكر ::  أطعمة لتعزيز مناعتك ::  مهرجان في مدرسة التحفيظ ::  فوائد الريحان ::  الجلوس أمام التلفزيون ::  الغذاء الميزان ::  الغذاء الميزان ::  نصائح للطلاب والطالبات عن كيفية الاستعداد للا ::  التمر والغذاء ::  التهاب القولون ::  نصائح للمرضى ::

 

 منتدى: ادارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج > الصحة المدرسية > الإبتدائية الأولى تفعل ا ليوم العالمي للسكر

إضافة موضوع جديد إضافة رد للموضوع
ليالي
 حرر فى : 15-11-2011  09:55 am     تعديل المشاركة

المعلمون


المجموعة
المعلمون

عدد المشاركات : 318
تاريخ التسجيل
15-11-2011
الإبتدائية الأولى تفعل ا ليوم العالمي للسكر

 

مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم بناءعلى ذلك وجب علينا تثقيف الطالبات والمعلمات ونشر التوعية الغذائية للوقاية منه

ومن هذا المنطلق قامت مدرسة ليلى الأولى الإبتدائية بتفعيل اليوم العالمي للسكر حيث أعدت هذا البرنامج  المرشدة الصحية سمر ابراهيم  وقد تم توعية الطالبات و جميع منسوبات المدرسة كذلك تشرفت الممرضة ابتسام بالمركز الصحي بحي الدوائر وكذلك المشرفة رفعة الردعان من التدريب التربوي وقد قامت بأخذ عينات من الطالبات والمعلمات وقد تم توزيع بروشورات ونشرات تثقيفية وإليكم الصور

 

ادوات الممرضة لأخذ العينات

        الممرضة ابتسام تأخذ عينات من الطالبات

                        تمنيتاتنا للجميع بالصحة والعافية

                                         مع الشكر الجزيل للمعلمات المشاركات

    مع اجمل تحية المنسقة الإعلامية بليلى الأولى وفصول التربية الخاصة

 

  تم التعديل بواسطة : ليالي فى : 15-11-2011  10:00 am
التربية الخاصة (بنات)
 حرر فى : 15-11-2011  11:27 am     تعديل المشاركة

قسم


المجموعة
قسم

عدد المشاركات : 364
تاريخ التسجيل
16-12-2010

 

 يعتبر الداء السكري من الأمراض المستعصية على فهم الكثيرين سواء من المصابين به أو من الأصحاء، فكثيراً ما يستعصي على فهم الكثيرين، ماهية السكري وأسباب الإصابة به ولشرح ما هو داء السكري علينا معرفة بعض الحقائق عن سكر الدم وعن غدة البنكرياس. فسكر الدم هو عبارة عن خلاصة ما يقوم الجسم بتحويل الطعام إليه وعندما تأكل أي طعام يتم تكسيره في النهاية إلى سكر أو دهون أو بروتينات، وتذهب هذه السكريات إلى خلايا الجسم التي تقوم بتحويله إلى طاقة لاستعمال الجسم، ولكي تقوم هذه السكريات بالمرور إلى داخل الخلايا فلا بد من وجود مادة الأنسولين، أي يمكن لنا هنا تشبيه الأنسولين بالمفتاح الذي يفتح الخلايا لدخول السكر إليها.

إن داء السكري يحدث عندما يصبح الجسم غير قادر على استخدام الغذاء المتحول في النهاية إلى سكر ومن ثم تحويله إلى طاقة وعندما يحدث ذلك فإن مستوى السكر في الدم يرتفع فوق المعدل الطبيعي.

@ كيف يستخدم الجسم الغذاء ويحوله إلى طاقة؟

@ يتم تكسير الطعام الذي تأكله ويتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة ويتم ذلك عن طريق إنزيمات معينة في جدار الأمعاء تحول الطعام إلى سكريات بسيطة يسهل امتصاصها تسمى بالجلوكوز.

@ يتم امتصاص الجلوكوز إلى الدم.

@ تقوم خلايا بيتا الموجودة في غدة البنكرياس بإفراز هرمون الأنسولين.

@ يقوم الأنسولين بعمل المفتاح للخلايا عن طريق التصاقه بجدار الخلايا المختلفة وفتح ممرات معينة في جدار الخلايا لمرور السكر إلى داخل الخلية.

@ لذلك وعن طريق تفاعلات كيميائية معقدة يسمح الأنسولين لخلايا الجسم باستخدام الجلوكوز وتحويله إلى طاقة لأزمة لعمل خلايا الجسم.

@ عندما يكون السكر زائداً عن حاجة الجسد ولا يحتاجه الجسم كطاقة يتم تخزينه في العضلات بشكل كبير على شكل بروتينات وفي الكبد على شكل مادة تسمى بال جلوكاجون أو في مناطق معينة من الجسم على شكل دهون.

شكرا لجهووودكم


  لااعاااقة مع الاراااده
 
الاختبارات والقبول - بنات
 حرر فى : 15-11-2011  08:37 pm     تعديل المشاركة

قسم


المجموعة
قسم

عدد المشاركات : 81
تاريخ التسجيل
22-06-2010

بارك الله في جهودكم


  سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 
 
    عدد الصفحات:   1